المراجع
المراجع العربي:
كتب عربية
ابو بكر، مصطفي محمود (2003). إدارة التسويق في المنشأت المعاصرة، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر.
أبو علفة، عصام الدين (2002). تسويق مقدم (الترويج)، مؤسسة طيبة للتوزيع والنشر، القاهرة، مصر.
أبو علفة، عصان الدين (2001). التسويق مفاهيم واستراتيجيات، مطبعة جامعة القاهرة والكتاب الجامعي.
ابو فارة، يوسف احمد (2009). التسويق الإلكتروني: عناصر المزيج التسويق يعبر الانترنت، ط3. دار وائل للنشر، عمان، الاردن.
أبو قحف، عبد السلام (2001). التسويق: وجهة نظر معاصرة، مكتبة ومطبعة الإشباع، الاسكندرية، مصر.
أبو قحف، عبد السلام (2003). أساسيات التسويق، الدار الجامعية الحديثة، مصر.
أبو نبعة، عبد العزيز (2006). التسويق الفعال، دار المناهج للنشر والتوزيع، الأردن.
إدريس، ثابت عبد الرحمن (2007). بحوث التسويق أساليب القياس والتحليل واختبار الفروض، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر.
أيوب، محمد وعبول ، محمد زاهر (2003). مبادئ تسويق الخدمات. دار الرضا للنشر. دمشق.
البكري، ثامر (2006). التسويق " أسس ومفاهيم معاصرة ". دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
البكري، ثامر (2008). استراتيجيات التسويق،ىاليازوري للنشر، عمان ، الأردن.
حجاب ، محمد منير (2007). الاتصال الفعال للعلاقات العامة، ط1، دار الفجر للنشر والتوزيع، القاهرة، مصر.
الحديد، ابراهيم اسماعيل (2010). ادارة التسويق السياحي، دار الاعصار العلمي، عمان، الاردن.
الزعبي، على (2010). الاتصالات التسويقية، دار المسرة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
سعيد، هناء عبد الحميد (2003). الإعلان والترويج، مركز القاهرة للتعليم المفتوح، القاهرة، مصر.
سويدان، نظام وحداد، شفيق (2009). التسويق مفاهيم معاصرة، دار الحامد للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
شلاش، عنبر (2011). إدارة الترويج والاتصالات، دار الثقافة للنشر، عمان، الأردن.
الصحن، محمد فريد (2002). قراءات في الإدارة التسويق، دار الجامعة، مصر.
الصميدعي، محمود جاسم (2004). استراتيجيات التسويق، دار ومكتبة الحامد للنشر والتوزيع، عمان.
الصيرفي، محمد (2005). مبادئ التسويق، مؤسسة جورس الدولية للنشر، الاسكندرية، مصر.
الضمور، هاني حامد (2008). تسويق الخدمات، ط4، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.
الطائي، عبد الحميد والعلاق، بشير (2009). مبادئ التسويق الحديث (مدخل شامل) دار اليازوري، العملية للنشر والتوزيع، عمان، الاردن.
طلعت، أسعد عبد الحميد (2006)، التسويق الفعال (كيف نواجه تحديات القرن 21)، مكتبة عين شمس، القاهرة، مصر.
طه، طارق (2006). التسويق والانترنت والتجارة الالكترونية، دار الفكر الجامعي – الاسكندرية.
عبد الحميد، طلعت اسعد (2009). سلوك المستهلك المفاهيم العصرية والتطبيقات، الرياض، مكتبة الشقيري، المملكة العربية السعودية.
عبد الحميد، طلعت اسعد (2014). التسويق الابتكاري الطريق الوحيد لصنعة الثورة المستقبلية، رؤية للطباعة والتجهيز الفني، مصر.
عبد السميع، صبري (2007). التسويق السياحى والفندقي، اسس علمية وتجارب عملية. المنظمة العربية للتنمية الادارية، القاهرة، مصر.
عبوي، زيد منير (2008). نظم المعلومات التسويقية، دار الراية للنشر والتوزيع، عمان.
عبيدات، محمد ابراهيم (1995). سلوك المستهلك (مدخل سلوكي)، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عبيدات، محمد ابراهيم (1999).مبادئ التسويق، دار المستقبل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عبيدات، محمد على (2008). أساسيات التسعير في التسويق المعاصر، دار الميسر للتوزيع والطباعة، عمان.
العلاق، بشير (2004). التخطيط التسويقي، مفاهيم وتطبيقات، اليازوري، عمان، الأردن.
العلاق، بشير والبدلي، قحطان (2007). استراتيجيات التسويق، زهران للنشر، عمان، الأردن.
على، علاء عباس (2009). ولاء المستهلك كيفية تحقيقه والحفاظ عليه، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر.
عليان، ربحي (2005). مبادئ التسويق، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
عليان، ربحي مصطفي (2009). أسس التسويق المعاصر، دار صفاء للتشر والتوزيع، عمان، الاردن.
العوادلى، سلوي (2006). الإعلان وسلوك المستهلك، دار النهضة العربية، القاهرة.
غنيم، أحمد محمد (2011). التسويق والتجارة الالكترونية، المكتبة العصرية للطباعة والنشر، القاهرة، الأزهر.
محمد عبيدات :" بحوث التسويق" ، دار وائل للنشر ، الطبعة الثانية ، الأردن ، 2003م.
محمد عدنان نجار, مفاهيم حول عملية التسويق، موقع الموسوعة العربية، المجلد الأول العلوم القانونية والاقتصادية, الاقتصاد, إدارة الأعمال.
المرسي، جمال الدين محمد وابو بكر، مصطفي محمود (2006). دليل فن خدمة العملاء ومهارات البيع مدخلك لتحقيق ميزة تنافسية فى بيئة الاعمال المعاصرة، الدار الجامعية، الاسكندرية، مصر.
معلا، ناجي (2002). أصول التسويق، مدخل تحليلي. ط1 ، دار وائل للنشر ، عمان، الأردن.
معلا، ناجي (2008). إدارة التسويق، مدخل تحليلي استراتيجي متكامل، إثراء للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.
المنياوي، عائشة مصطفي (1998). سلوك المستهلك المفاهيم والاستراتيجيات، ط 2 ، جامعة عين شمس ، مكتبة عين شمس.
مقالات ورسائل عربية
ابو زنيد، سمير والشريف، شادي (2009). أثر المزيج التسويقي على رضا العملاء (دراسة ميدانية على المصارف التجارية في الضفة الغربية في فلسطين)، مجلة جامعة الاقصى، سلسلة العلوم الانسانية، 13 (1). 212-233.
اوسو، على خيري (2007). اثر المزيج التسويقي في تحقيق جودة الخدمة الفندقية، مجلة تنمية الرافدين، 88 (29).43-66.
اوسو، على خيري (2010). دور المعرفة السوقية في تحقيق الابتكار التسويقي، مجلة تنمية الرافدين، 32 (97). 243 – 263.
الحديد، انس، والشناق، رفعت (2013). اثر المزيج التسويقي الالكترونى على اتجاهات السائحين نحو السياحة في الاردن، دراسات العلوم الادارية، لجامعة الاردنية، 4 (2)، 258-276.
العضايلة، محمد (2015). دور شبكات التواصل الاجتماعي في التأثير على القرار الشرائي للمستهلك عبر الإنترنت: دراسة تحليلية في جامعة القصيم - المملكة العربية السعودية، المجلة الأردنية في إدارة الأعمال، 1(1).
مطالي، ليلي (2016). اتجاهات المستهلكين الجزائريين جنون التسوق عبر الإنترنت دراسة ميدانية. مجلة البحوث الاقتصادية والمالية، 6، 104-81.
النسور، حلا وبهجت المناصرة وإكسمري، عامر والزيادات، محمد عواد. (2016). أثر التسويق باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي على نية الشراء في الأردن. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال. 12 .530-519
المراجع الانجليزية:
كتب أجنبية
Adams, P., Freitas, I. M. B., & Fontana, R. (2019). Strategic orientation, innovation performance and the moderating influence of marketing management. Journal of Business Research, 97, 129-140.
Albers‐Miller, N. D. (1996). Designing cross‐cultural advertising research: a closer look at paired comparisons. International Marketing Review.
Al-Debi, H., & Mustafa, A. (2014). The Impact Of Services Marketing Mix 7P's In Competitive Advantage To Five Stars Hotel- Case Study Amman, Jordan. In The Clute Institute International Academic Conference Orlando, Florida, USA (pp. 39-48).
Anselmsson, Johan (2007). Measuring and modeling brand image for consumer packaged food, School of Economics and Management, Lund University
Bagozzi, R., Gurhan-Canli, Z., & Priester, J. (2002). The social psychology of consumer behaviour. McGraw-Hill Education (UK).
Barlon, K. (2006). The concept of the marketing mix.Presentation on marketing management, 1, 2-7.
Bernecker, M. (2020). Online Performance Marketing. In Handbuch Digitale Wirtschaft (pp. 443-468). Springer Gabler, Wiesbaden.
Boone, L. E. and Kurtz, D.L. (2004). Contemporary marketing. Ohio: South – Western.
Bowen, G., & Bowen, R. (2019). Brand trust in offline and online environments: Lessons for social
Busch, R., Dögl, R., & Unger, F. (2013). Integriertes Marketing: Strategie, Organisation, Instrumente. Springer-Verlag.
Busch, R., Fuchs, W., & Unger, F. (2008). Integriertes Marketing: Strategie, Organisation, Instrumente, 4. Aufl., Wiesbaden.
Camilleri, S. J., Cortis, J., & Fenech, M. D. (2013). Service quality and internet banking: perceptions of Maltese retail bank customers. Camilleri, SJ, J. Cortis, and MD Fenech, 1-17.
Cant, M. C., Strydom, J. W., Jooste, C. J., & du Plessis, P. J. (Eds.). (2009). Marketing management. Juta and Company Ltd.
Cerrato, C. (2018). The influence of digitalisation over the international marketing mix strategy. A case study in the footwear industry.
Chacarbaghi, & Lynch (1999). Competitive Advantage: Creating and Sustaining Superior Performance by Michael E. Porter 1980, cited by Chacarbaghi and Lynch 1999, p. 45
Chase, R.B., Aquilano, N.J., & Jacobs, R.F. (2007). Operation Management For Competitive Advantage,11thed ,McGraw–Hill, Inc: New York.
Cova, B., & Cova, V. (2011). The Faces of the New Consumer (1990-2010)–a Governmental Process?. ACR European Advances.
Cozzi, G., & Ferrero, G. (2004). Principi ed aspetti evolutivi del marketing aziendale.
Cravens, D. W., & Piercy, N. (2006). Strategic marketing (Vol. 6). Columbus: McGraw-Hill.
Czinkota, M. R., Kotabe, M., Vrontis, D., & Shams, S. R. (2021). Marketing Management: Past, Present and Future. Springer Nature.
Deepak, R. K. A., & Jeyakumar, S. (2019). Marketing management. Educreation Publishing.
Diamantopoulos, A., Fritz, W., & Hildebrandt, L. (Eds.). (2013). Quantitative Marketing and Marketing Management: Marketing Models and Methods in Theory and Practice. Springer Science & Business Media.
Efraim Turban, E. T., & King Jae Kyu Lee, D. K. J. K. (2015). Electronic commerce a managerial and social networks perspective.
Ehtesham, S. (2008). Marketing mix and the brand reputation of Nokia, market forces, 4(1): 15-29.
Eltamo, M.M., & Sorsa, T.T. (2016). Marketing Mix Strategies and Hospital Performance-in Case of Wolaita Sodo University, Otona
Enke, M., & Reimann, M. (Eds.). (2015). Commodity Marketing: Grundlagen und Besonderheiten. Springer-Verlag.
Ergen, E. (2011). Critically evaluating the marketing mix of an academic programme. The case of Master of Science in Business Management and Technology, CITY College International Faculty of the University of Sheffield’. Retrieved August, 5, 2016.
Ferri, M. A., & Palazzo, M. (2018). Dual marketing communications: Enriching channel value network with a multi-channel strategic communication. Mercati & Competitività.
Fillis, I., & Rentschler, R. (2005). Creative marketing: An extended metaphor for marketing in a new age. Springer.
Freiling, J., & Kollmann, T. (Eds.). (2008). Entrepreneurial Marketing: Besonderheiten, Aufgaben und Lösungsansätze für Gründungsunternehmen. Springer-Verlag.
Gardini, M. A. (2022). Marketing-Management in der Hotellerie. In Marketing-Management in der Hotellerie. De Gruyter Oldenbourg.
Giantari, I. G. A. K., & Sukaatmadja, I. P. G. (2021). Effects of environmental orientation, green marketing mix and social capital on the competitive advantage of real estate developers in Bali. Property Management.
Gichiri, M. W. (2020). The Influence of Micro Environment Factors on Marketing Mix Strategy: A Case of Retail Businesses within Shopping Malls in Nairobi (Doctoral dissertation, United States International University-Africa).